Pages

الاثنين، 24 يونيو 2013

الفرق بين مندوب التسويق ومندوب المبيعات


الثلاثاء 14 مايو 2013م 21:00

الكثير منا لا يستطيع أن يفرق بين عملية التسويق وعمليات البيع . واليوم أحاول أن أوضح الفارق بين العمليتين . في البداية يجب أن تتذكر جيدا أن مندوبي التسويق يتعاملون مع الأسواق التي تحتوي على العملاء بينما يتعامل مندوبي المبيعات مع العملاء أنفسهم ولكن من المهم أيضا عدم إغفال دورهما المكمل في لغرض واحد وهو تحقيق أهداف المؤسسة التجارية .
التسويق ليس كالبيع
يهتم مندوبي التسويق بما يحدث في سوق العمل ويقومون بتقييم إتجاهات السوق والمنافسين ويعمل معظمهم مع مندوبي المبيعات لفهم السوق بشكل أفضل ويرجع ذلك إلى أن مندوبي المبيعات لديهم معرفة أكبر بالعملاء والمنافسين .
الحملات الدعائية يقوم بها منودبي التسويق بهدف زيادة الوعي بالمنتج ومميزاتة من خلال أن يقوم بإمداد مندوبي المبيعات بأهم ما يميز منتجهم عن منتجات المنافسين . ويشمل ذلك المواد الدعائية المطبوعة من الكتيبات والعروض التقديمية والترويج عبر الإنترنت وذلك ليسهل أيضا على مندوب المبيعات في التواصل مع العميل بشكل أفضل ليكون الهدف في النهاية مبيعات أكثر ونتائج أفضل .

دور المسوقين الأساسي يهتم بـ :

1. التعرف علي العملاء المستهدفين.
2. دراسة خصائص العملاء و سلوكهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية.
3. التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم ليستطيع توفير منتج يناسبهم .
4. توجيه جهود المؤسسة نحو طرق زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد.
5. توجيه الجهود نحو وضع أسس لتسعير المنتجات بشكل يناسب العملاء .
ومن ثم اتضح لنا الفارق الكبير بين التسويق ومندوبي التسويق والبيع ومندوبي المبيعات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق